[استراحة] دردشة المنتدى

القمر اللامع

عضو متميز
*{ ألم نشرح لك صدرك }*

⭕ اللهم بحق كتابك الكريم اشرح صدورنا ، وارح قلوبنا واصرف همومنا ، واعف عنا، واغفر لنا ولوالدينا ياارحم الراحمين ⭕

* اللهــــــــــــــــــــم صل على محمد وآل محمد ... صباح الخير*

القمر اللامع

عضو متميز
فكّر على الورق، لأن من يفكر على الورق يمسك القلم وينجح أكثر من غيره.

لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب

فرق شاسع بين العلم و المعرفة فالعلم هو فهم الحقائق أمّا المعرفة هى إدراك الحقائق

الاحترام لا يدل على الحب.. إنما يدل على حسن التربية.. احترم حتى لو لم تحب.

هناك فرق بِين الغائِب وَ المُتغيّب، الأوُل يُريد العَودة وَ الآخر يُرِيد التهرب

السلام عليكم اختي الفاضلة
في سياق الموضوع أرى بعض التناقض مرة يعطي الى بعض أولاده امواله
والباقيه لا يعطيهم هذا من خصوصية الاب لان هذا حلاله يوزعه كيفما يشاء
انا ممكن اعطي اموالي كلها حق اخي ما دام انا موجود في الحياة هي اموالي
وانا لي حق التصرف فيها الا الإرث حق الجميع
هذي امواله فهو يمتلك الحق بتوزيعها

آخر تعديل:

زهوور الجبل

عضو متميز
تعليقي الاول ،، عاطفة المرأة شديدة ،، والله انتوا طيبين : ) لازم بصفقون لكم ترى

اما الثاني ،،، فـ اعتقد اني راح افضل رضا الله سبحانه على الانتصار للكرامة ،، من منظور منطقي وعقلي ،، وفي الدنيا تكون مظلوم ولا تكون ظالم

والعاقل الي يبعد نفسه عن اي طريق لظلم الآخرين ،، وطبعا بما ان احنا تونا مخلصين من صفر ووفاه النبي فكل المآتم تكلمت عن الرسول الاعظم وهو يحاسب نفسه هل عند احد شكوى او حق عندة ،، فـ الانسان يعتبر من حياة الرسول ،،

فأقول الي بعدد "يمكن" راح يظلم نفسه ثانيا يظلم زوجته ،، ثالثا يظلم اولاده ،، وبعدين هو عاقل وفاهم والي يبي يفتح ليه باب ممكن يجره للظلم فقط من اجل شهوه " وخل نحدد ،، احنا نعطي سبب للزواج الثاني ،، مثل مرض الزوجه ،، عدم الانجاب ،، حتى هذا ،، حتى هذا يعتبر من الرغبات ،، دائما يتم التكلم عن طول الامل ،، السعي الحثيث وراء الرغبات الحلال ممكن يكون فيها عدم رضا

مثلا الشخص الي انجب بنات ،، ووصلهم الى 10 وراح تزوج ثانية علشان الولد ،،، هذا عدم رضا "رغبه انجاب ذكر " وعدم الرضا ممكن يؤدي الى امتحانات صعبه للانسان ،، البعض ينجب ولد ولكن معاق ،، او عاق ،، او ينجب بنات من الزوجة الثانية وتكبر مسؤوليته

يعتمد بالدرجة الاولى على نيه الشخص ومدى شكره وحمده ،،وليس سخطه وازدراءه من نعم الله عليه

بنرجع لظلم لنفسه " البعض يدرك ان ما يقدر يتحمل مسؤولية زوجه واحدة في شقة علشان يكون مسؤول عن ثنتين ،، ظلمه للزوجه واضح ،، ظلمه للاولاد ايضا واضح

في احدى المحاضرات في ليالي صفر ،،تكلم احد خطبائنا عن سلطة الاب وحق الاب على الابناء ،، طبعا الحق والشرع وضع لايجاد الحلول للامور المعقده ،، وما يتم استخدامه حسب المزاج او كتأديب او كعقاب

كأب من حقك تماما انك تعطي ولد مبلغ وتعطي الاخر نصفه او تعطي احد الاولاد ثروه وما تعطي اخوانه ، او تعطي ولدك من زوجتك الاولى بيت والثاني من زوجتك الثانية لا ،،،، ما دام الاب حي وما دامت هذي امواله فهو يمتلك الحق بتوزيعها كيفما يشاء

الحين هذا ظلم ؟

بلى ،، من ناحيه عاطفية بلى في ظلم ،، ليش ولد يعطيه والثاني لا،، ولكن من ناحيه شرعيه لا ما في ظلم الاب امواله وكيفه

وين المشكلة ،، المشكلة بالنتيجة بالعداء ،، بالخصومة ،، بالفرقة ،، بالقطيعة ،، بالحقد ،،

فقطعا الاسلام ما وضع لك سلطة ولا عطاك حق تستخدمه مثل ما تبي الا وانت محاسب عليه ،، وهذا من النعم وانت محاسب على النعم :)

فهالنوع من الظلم مرفوض لما يورثه من احقاد وضغائن ،، ولكن بالنهاية الاب لو كان عايش فهو الي يتحكم بأمواله ولكن لو مات وترك وصيه بحرمان مثلا قسم من الاولاد ،، فما يتم الاخذ بالوصية ولا يقدر الوصي ينفذها فيما لا يزيد عن ثلث التركه الا مع موافقة الاولاد المحرومين لو انهم تنازلوا وقالوا نفذوا وصيه ابونا وما نبي شي من تركته هني الامر يتم

كل الامثله السابقة فقط علشان ابين ان مو معنى انا متسلط وانا عندي الحق وانا الشرع معي ،،، يعني كل النتائج الي تأتي بعد ذلك لن احاسب عليها ،، بالعكس انت مسؤول عن كله دمعه عن كل عداء عن كل انحراف عن كل تقصير وتضييق

انا هذا رأي التام

وتصبحون على خير

اف بكرا السبت ااااااااافففففففففف
أحسنتي خيووو الموضوع هذا متعب ههه وخاصة العدل بالشرع العدل هو بالنفقة والمبيت هذا ما نص عليه.. اما انهم تهاوشوا تعادوا كره وعداء بين الزوجات والابناء قد يقول الزوح هذا ما لي شغل فيه انا ما أخطأت تزوجت على سنه الله ورسوله وهم الي ما تقبلوا الموضوع ونشروا بينهم العداء.. وفعلا ممكن يكون هو على صواب العداء نتج بين العائلتين لسبب عدم تقبل الزوجات لبعض.. ومشكله الضرائر مشكله عويصه وحلها هو تقبل هذا الزواج او ان تظل حياتهم في صراع دائم..
وارجع واقول انا لست مؤيده لتعدد لان مشاكله كثيره (ولكن) هذا شرع الله ولو حصل علينا تقبله..

زهوور الجبل

عضو متميز
راح اذكر قصة لأنها تتكلم عن هذا الموضوع..وطبعا لا تختلف كثير عن قصص مشابهه لها..
مثل أي وحدة تزوج عليها زوجها.. وفي البدايه رفضت هالزواج وأعلنت الحرب بعدها شافت نفسها ما استفادت شي غير الصراع والمشاكل فغيرت مجرى تفكيرها وحياتها وتقبلت الوضع لدرجه صاحبت ضرتها نعم قد يكون هالموضوع صعب ولكنها فعلت هذا وانتهت المشاكل..
بس الزوج تغير فجأه وصار يهجر الزوجه الأخرى وابتعد عنها لحد ما طلبت منه الطلاق وطلقها ورجع لزوجته الأولى..
وهالقصة تتكرر كثير مع كذا شخص نفس الشي لنفس الموقف ونهاية هذه القصة..
المغزى ليس بالتعدد الكثير يعدد وإنما بالاستمرايه.. يا انه يطلق الأولى أو الثانيه او المواصلة مع الاثنتين باستمرار المشاكل او انتهائها..
ولاختصار الموضوع والبعد عن كل هذا... نرجع لمسج الأخ بدون عنوان القناعة والرضا والتحمل وتقبل الاخر وعدم الخوض في متاهات نحن غنى عنها ..

المغزى من هذا كله.. لو حصل لنا امر مؤلم نحن نرفضه.. علينا أن نرضى بالواقع ونتقبل ما كتبه الله لنا..
بكل أمور حياتنا...
من فتره بسيطة ذهبت لفاتحه بنت صغيره الله يرحمها. . كانت قصتها ان زوجها طلقها لأنها لا تنجب لم تتحمل هالصدمه أصابها الاكتئاب بعدها تدهورت حالتها الصحيه وساءت كثيرا وتوفيت الله يرحمها..

القمر اللامع

عضو متميز
أسأل الله الذي تفضل عليكم بحسن الخلق وطيب النفس، أن يشملكم في هذا الصباح بالرحمة والقبول، وأن يحفظكم، ويبارك لكم في عمركم، ومالكم وداركم وأهلكم، وان يسعدكم في الدنيا والآخرة.

صـبـاح الـخـيـر

بريتي

عضو متميز
شكرا على الرد ،، اخي الكريم ،، انا قلت بكلامي ان حقه وشرعا يصح ،، ولكن كل القصد رغم امتلاكك للحق ،، يجب كذلك التفكير بالنتائج

مثلا مثالك الحالي اعطي اموالي الى اخي ،، من حقك ،،، لكن لو كان لك زوجة واولاد ،، ولو انها اموالك ولكن الامر راح يسؤهم

وامام الله هم انت مسؤول عنهم ،، فهالكلام مو منطقي ،، وانت محاسب "محاسب على كيفية استخدامك لهذا الحق " المال هو نعمة ،، انت مسائل عن النعم فمسؤول امام الله عن كيفيه انفاقه ،،

وانا تكلمت تقريبا عن الوصية الي يتركها هو بحياته لو قرر يحرم احد ،، ولكنه مات قبل لا ينفذ هالقرار ،، بحياتك انت مسؤول عن القرار طبيعي اي قرار تتخذه ومن حقك ولكن لو الانسان هذا مات وعنده نيه حرمان احد " الشرع يمنعه مثل ما قلت الورث يكون للجميع " وما ينحرم اي احد من الاولاد من امواله ،، ومو معنى كلامي ان كل حالات الحرمان احجاف وعدم عدل ممكن يكون احد الابناء عاق ويستحق الحرمان ،، غالبا هذي الامور يكون تدبيرها من رب العالمين

بمعنى آخر الله سبحانه يعطيك حق التصرف في نعمة المال ،، فأنت هني مخير ،، وبما انك مخير فلازم تستخدم اموالك أفضل استخدام ،،

"اما زهور فمثالك حقيقي " ودائما نقول وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم " لانه مدبر الامور هو الله سبحانه وتعالى وانا قلت ببداية ردي ان رضا الله اهم من الكرامه واهم من التعب النفسي واهم من اي شعور انساني آخر

مشاكل الزوجات ما راح تقتصر على الغيره ،، ولا اعتقد ان الغيره راح تكون المسبب الاساسي لكل المشاكل بعد فتره من التعدد ،، بل المسؤوليات تجاه الاولاد وتربيتهم والماده وحقوق الزوجات ،،،

بريتي

عضو متميز
الحين بوضح كلامي يمكن ما كان مفهوم ،،،،

كلامي برأي تجاوز مرحله الغيره وهالامور ،، لان سبق التكلم بإسهاب فيها ،، وانا اشوفها ثانوية

اطلاقا مو اساس كلامي ،،، الي قصدته تماما هو ان الانسان المؤمن فعلا ،،، الي يخاف ربه فعلا ،،، يحاول بشتى الطرق الابتعاد عن اي طريق يفتح ليه باب يظلم فيه اي شخص ،،، سواء زوجته بالزواج عليها ،، سواء ابنائهم بحرمانهم ،، سواء موظفينه بالتمييز بينهم ،،، سواء ظلم الزوج ،،، الخ هالامور

وذكرت ان بوفاه النبي "ص" اغلب الخطباء تكلموا عن اكثر شي ممكن يحاسب عليه المؤمن هو "حقوق الآخرين " بكل المواقف ، بشتى العلاقات ،، طيب

من واقع الحياه تشوف ناس ما تبي تتملك شيء مادي ،، او تترأس ،، خوفا من الظلم ،، خوفا من استخدام هذه النعم بإمور تغضب الرب او خوفا من التحيز للنفس او عدم تحقيق العدل ،،،،، وحتى نكون اكثر وضوح الحق مساوي للواجب ،، على كثر ما عندك حق عندك واجب مساوي له ،،

فإذا اول شيء ابتعاد المؤمن عن كل امر ممكن يخوله تحمل مسؤولية معينه وتعباتها " طبعا ما نتكلم عن مسؤولية حتميه " مثل العمل او الزواج والانجاب او الترقيه والمنصب ،، لو كان شخص على قدر المسؤولية حقااا ويستحق ،،، وحتى التعدد لو كان على قدر المسؤولية حقا ،،

" واحب الفت الانتباه ايضا الى ان الي يحبون يقلدون الرسول ص ،، في محاضره للوائلي ذكر فيها ان زوجات الرسول من بعد السيده خديجه ع كانت اعمار اغلبهم كبيرة جدا ،، وطبعا هالمعلومة ما بتعجب احد " وسبب الزواج كفل للايتام " سلام الله عليك يا رسول الله : ) هذي الصفات بحد ذاتها ما تخلي اي زوجه تغار بالعكس تشجع زوجها على الزواج واحتضان االايتام ،،، ههه

هذي النقطة الاولى ،،، افهموها بقلب يكون هدفه الله سبحانه وتعالى ،،، بتتقبلونها ان شاء الله

وما يخالف انا ما بنكر على الزوج الي زوجته مقصره عليه وما تحترمه وفعلا عندها سلبيات كثيره ،، انا ما راح انكر عليه هالحق ،، للامانه لانه بحياتي حاليا شفت حالتين الزوجه عندها اهمال شديد وما تبي تنجب ولا عندها اهتمام بالبيت ولا الاولاد ،، فحرام بعد انا اقول ،، حرام ،، بما انها هي ظلمت نفسها ودفعته للبحث عن أخرى ،، يعني بحاله الزوجه ظلمت نفسها بنفسها ودفعت زوجها الى هذا الموضوع ،، ولكن بحق ،، مع ان الله مع الصابرين وممكن هالنوع يكون ابتلاء ،، والله حاب يشوف صبره

النقطة الثانية وهي الحالات الاخلاقية الثلاث المصاحبه للحقوق وما اتوقع انها تزيد عن هالحالات ،،،، وهي باختيار الانسان ،،

الحالة الثانية لانها الحالة الدائمة ان كل انسان عنده حق بياخذه ،، حق التعدد يطالب فيه ،، حق الارث يطالب فيه ،، حق من المحكمة وربح قضيه وفاز على خصمه بياخذه ،،، لو حكم على خصمه بجزاء او غرامه او سجن ،، بأيد الامر ،، بمعنى شنو حق لي واخذته ،، انتصار لي اعيشه ،، جزاء لعدوي يتجرعه وواجب على فلان تجاهي يؤديه ،، امانه يرجعها ،، قرض يسدده ،، بمعنى كل شي وحده بوحده ،، المتاح لي بالحلال راح اخذه والحرام راح اتباعد عنه ،، تقريبا هذا الشرع والعدل والحق

الحالة الثالثه ،،، لو كان عندي حق مستصعب ولكن اخذه بالقوة وما تهمني النتائج ،، على سبيل المثال اعدد لو زوجتي محسنه حقي وحالتي على قدي وهذا حقي ،، مثلا شخص مدين لي بمال وما عنده يرجع ،، اهددده واضربه وافشله ،،، هذا الي الظروف مو مهيئه ليه ويعتمد القوه والتخريب والاهانه علشان يحصل حقه وهو الي يقابل الاساءة حتما بالاساءة

اما الحالة الاولى ،، وهي الحالة النادره للأسف ولكنها المحببه لكل لما يسمعها يتمنى ان يكون جذي ،، يتمنى يكون صابر ،، يتمنى يكون محسن ،، الله يحب من الصابرين المحسنين ،،، الاحسان شلون يكون؟

لما تحسن لزوجتك وما تأذيها رغم ان فيها نواقص ^^ هذا اول احسان هههه ،، شوي امزح ما يخالف ^^

المهم احنا نعرف ان الاحسان هو مقابله السيئة بالحسنه ،، هو التغاضي ،، هو الصبر على الابتلاءات وشكر الله سبحانه وتعالى ،، والعفو عن الناس والمسامحه ،، الحلم بالتعامل ،، هذا الخلق الكريم والنفس الطيبه ،، الي ما تطلب حق ليها الا وفكرت بحقوق الغير ،، مثل حق الاولاد ، حق الزوجه ،، حق الزوج ،، حق الجار ،، حق اليتيم ،، الي يؤثرون الناس على انفسهم " اهل البيت يتصدقون على الفقراء بالطعام وهم بطونهم خاوية " هذا الاحسان ،،

مثال اخير للحاله الطبيعيه والاحسان ،، من واقع الحياة وهالواقع الكل تقريبا شهده ،، مثل حال كل البيوت القديمة الموروثه ،، بيوت او اراضي او مزارع وفيها ورثه ما شاء الله ،، في منهم المحتاج وفي منهم الي مو محتاج ،، ومع العدد الكبير تلاقي الكل يبي نصيبه ،، ولو كل واحد اخذ هالنصيب بكون المبلغ تافه وما يقدم ولا يأخر ،، لكن مع هذا المقتدر والي عايش براحه ماديه هم ما يتنازل وطبعا المؤيدين كثر ،، والكل يقول الحق حق ،، صح لانه الكل انسان عادي ويدور حقه

ولكن لو احد المقتدرين قال لا انا نصيبي اعطوه فلان محتاج او تنازل فقط ونصيبه يتوزع ،، بكون احسان ،، لكن لو الي قال هالكلام واحد مو مقتدر ومتعفف ويحب يساعد اخوانه مثلا الاصغر ،، فهو شخص محسن ودرجة احسانه اعلى من المقتدر ،،

على كل في كل الحالات انت الانسان وانت المخير ،، فأنت الي تختار شنو تكون عند ربك ،، اما تكون محسن وصابر وراضي وقانع
اما تكون عادي اهم شي ما تاخذ حق احد وتاخذ حقك حالك حال غيرك ،، وتتصرف فيه بكيفك بما ان مالك ،، او لو ما الله كتب لك حق ميسر تاخذه بالقوة
والمشاكل والفضائح ،،، بالنهاية انت الي تختار وربك هو الي يقيمك بعد ^^ ما تبي تكون محسن لا تنتظر مني درجه المحسن لانه درجته خاصه :)

القمر اللامع

عضو متميز
"

*‏˝◕⊰‏•ั๑ مـن نِـعـم الـلـه عـلـيـك أن يـحـيـطـك بأصحــاب الــقـلـوب الـطـيّـبـة، والـنـفـوس الـنـقـيّـة،*
*الـذيـن يـسـعـدهـم مـا يُـسـعـدك، ويـهـمّـهـم مـا يـهـمّـك، الـذيـن يـحـمـلـون لـك الـحـب الـصـادق، والـمـودّة الـبـيـضـاء الـتـي لا تـشـوبـهـا شـائـبـة،*
*الـذيـن كـلـمـا الـتـقـيـت بـهـم شـعـرت بـأن الـحـيـاة تـحـتـضـنـك، وتـنـسـى كـل كَـدَرٍ مَـرّ بـك، أولـئـك حـقًـا مـن أجـمـل عـطـايـا الـلـه الـجـمـيـلـة.*

⚘اسعد الله
صباحكم احبتي
⚘⚘⚘⚘
*⊰‏•ั๑*

حُلمي الجميل

عضو متميز
والله كلامك درر اخي الكريم فعلا اهم شي القناعة والرضا مو بس في الزواج في كل أمور حياتنا... الف حمد وشكر لك يا رب على كل شي كتبته لنا الحمدلله في السراء والضراء...
صحيح خيوو
في كل شىء القناعة والرضا
مو بس في الحياة الزوجية

حُلمي الجميل

عضو متميز
الحين بوضح كلامي يمكن ما كان مفهوم ،،،،

كلامي برأي تجاوز مرحله الغيره وهالامور ،، لان سبق التكلم بإسهاب فيها ،، وانا اشوفها ثانوية

اطلاقا مو اساس كلامي ،،، الي قصدته تماما هو ان الانسان المؤمن فعلا ،،، الي يخاف ربه فعلا ،،، يحاول بشتى الطرق الابتعاد عن اي طريق يفتح ليه باب يظلم فيه اي شخص ،،، سواء زوجته بالزواج عليها ،، سواء ابنائهم بحرمانهم ،، سواء موظفينه بالتمييز بينهم ،،، سواء ظلم الزوج ،،، الخ هالامور

وذكرت ان بوفاه النبي "ص" اغلب الخطباء تكلموا عن اكثر شي ممكن يحاسب عليه المؤمن هو "حقوق الآخرين " بكل المواقف ، بشتى العلاقات ،، طيب

من واقع الحياه تشوف ناس ما تبي تتملك شيء مادي ،، او تترأس ،، خوفا من الظلم ،، خوفا من استخدام هذه النعم بإمور تغضب الرب او خوفا من التحيز للنفس او عدم تحقيق العدل ،،،،، وحتى نكون اكثر وضوح الحق مساوي للواجب ،، على كثر ما عندك حق عندك واجب مساوي له ،،

فإذا اول شيء ابتعاد المؤمن عن كل امر ممكن يخوله تحمل مسؤولية معينه وتعباتها " طبعا ما نتكلم عن مسؤولية حتميه " مثل العمل او الزواج والانجاب او الترقيه والمنصب ،، لو كان شخص على قدر المسؤولية حقااا ويستحق ،،، وحتى التعدد لو كان على قدر المسؤولية حقا ،،

" واحب الفت الانتباه ايضا الى ان الي يحبون يقلدون الرسول ص ،، في محاضره للوائلي ذكر فيها ان زوجات الرسول من بعد السيده خديجه ع كانت اعمار اغلبهم كبيرة جدا ،، وطبعا هالمعلومة ما بتعجب احد " وسبب الزواج كفل للايتام " سلام الله عليك يا رسول الله : ) هذي الصفات بحد ذاتها ما تخلي اي زوجه تغار بالعكس تشجع زوجها على الزواج واحتضان االايتام ،،، ههه

هذي النقطة الاولى ،،، افهموها بقلب يكون هدفه الله سبحانه وتعالى ،،، بتتقبلونها ان شاء الله

وما يخالف انا ما بنكر على الزوج الي زوجته مقصره عليه وما تحترمه وفعلا عندها سلبيات كثيره ،، انا ما راح انكر عليه هالحق ،، للامانه لانه بحياتي حاليا شفت حالتين الزوجه عندها اهمال شديد وما تبي تنجب ولا عندها اهتمام بالبيت ولا الاولاد ،، فحرام بعد انا اقول ،، حرام ،، بما انها هي ظلمت نفسها ودفعته للبحث عن أخرى ،، يعني بحاله الزوجه ظلمت نفسها بنفسها ودفعت زوجها الى هذا الموضوع ،، ولكن بحق ،، مع ان الله مع الصابرين وممكن هالنوع يكون ابتلاء ،، والله حاب يشوف صبره

النقطة الثانية وهي الحالات الاخلاقية الثلاث المصاحبه للحقوق وما اتوقع انها تزيد عن هالحالات ،،،، وهي باختيار الانسان ،،

الحالة الثانية لانها الحالة الدائمة ان كل انسان عنده حق بياخذه ،، حق التعدد يطالب فيه ،، حق الارث يطالب فيه ،، حق من المحكمة وربح قضيه وفاز على خصمه بياخذه ،،، لو حكم على خصمه بجزاء او غرامه او سجن ،، بأيد الامر ،، بمعنى شنو حق لي واخذته ،، انتصار لي اعيشه ،، جزاء لعدوي يتجرعه وواجب على فلان تجاهي يؤديه ،، امانه يرجعها ،، قرض يسدده ،، بمعنى كل شي وحده بوحده ،، المتاح لي بالحلال راح اخذه والحرام راح اتباعد عنه ،، تقريبا هذا الشرع والعدل والحق

الحالة الثالثه ،،، لو كان عندي حق مستصعب ولكن اخذه بالقوة وما تهمني النتائج ،، على سبيل المثال اعدد لو زوجتي محسنه حقي وحالتي على قدي وهذا حقي ،، مثلا شخص مدين لي بمال وما عنده يرجع ،، اهددده واضربه وافشله ،،، هذا الي الظروف مو مهيئه ليه ويعتمد القوه والتخريب والاهانه علشان يحصل حقه وهو الي يقابل الاساءة حتما بالاساءة

اما الحالة الاولى ،، وهي الحالة النادره للأسف ولكنها المحببه لكل لما يسمعها يتمنى ان يكون جذي ،، يتمنى يكون صابر ،، يتمنى يكون محسن ،، الله يحب من الصابرين المحسنين ،،، الاحسان شلون يكون؟

لما تحسن لزوجتك وما تأذيها رغم ان فيها نواقص ^^ هذا اول احسان هههه ،، شوي امزح ما يخالف ^^

المهم احنا نعرف ان الاحسان هو مقابله السيئة بالحسنه ،، هو التغاضي ،، هو الصبر على الابتلاءات وشكر الله سبحانه وتعالى ،، والعفو عن الناس والمسامحه ،، الحلم بالتعامل ،، هذا الخلق الكريم والنفس الطيبه ،، الي ما تطلب حق ليها الا وفكرت بحقوق الغير ،، مثل حق الاولاد ، حق الزوجه ،، حق الزوج ،، حق الجار ،، حق اليتيم ،، الي يؤثرون الناس على انفسهم " اهل البيت يتصدقون على الفقراء بالطعام وهم بطونهم خاوية " هذا الاحسان ،،

مثال اخير للحاله الطبيعيه والاحسان ،، من واقع الحياة وهالواقع الكل تقريبا شهده ،، مثل حال كل البيوت القديمة الموروثه ،، بيوت او اراضي او مزارع وفيها ورثه ما شاء الله ،، في منهم المحتاج وفي منهم الي مو محتاج ،، ومع العدد الكبير تلاقي الكل يبي نصيبه ،، ولو كل واحد اخذ هالنصيب بكون المبلغ تافه وما يقدم ولا يأخر ،، لكن مع هذا المقتدر والي عايش براحه ماديه هم ما يتنازل وطبعا المؤيدين كثر ،، والكل يقول الحق حق ،، صح لانه الكل انسان عادي ويدور حقه

ولكن لو احد المقتدرين قال لا انا نصيبي اعطوه فلان محتاج او تنازل فقط ونصيبه يتوزع ،، بكون احسان ،، لكن لو الي قال هالكلام واحد مو مقتدر ومتعفف ويحب يساعد اخوانه مثلا الاصغر ،، فهو شخص محسن ودرجة احسانه اعلى من المقتدر ،،

على كل في كل الحالات انت الانسان وانت المخير ،، فأنت الي تختار شنو تكون عند ربك ،، اما تكون محسن وصابر وراضي وقانع
اما تكون عادي اهم شي ما تاخذ حق احد وتاخذ حقك حالك حال غيرك ،، وتتصرف فيه بكيفك بما ان مالك ،، او لو ما الله كتب لك حق ميسر تاخذه بالقوة
والمشاكل والفضائح ،،، بالنهاية انت الي تختار وربك هو الي يقيمك بعد ^^ ما تبي تكون محسن لا تنتظر مني درجه المحسن لانه درجته خاصه :)
يستحق التأمل

القمر اللامع

عضو متميز
قال الله تعالى‏:‏ ‏
{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}.

اللهم ثبت قلوبنا على حبك وطاعتك وتقواك ،، وأنعم علينا بمغفرتك ورضاك والفوز بجنتك وأبعدنا عن سخطك وغضبك يا رب العالمين ..

صبكم الله بالخير والسعادة نسألكم الدعاء

بريتي

عضو متميز
مساء الاربعاء الخميسي ،،، بكرا اجازه ان شاء الله

اوريدي رتبنا عمرنا على ان بكرا اجازه وقلنا نستمتع بالجو الجميل اليوم ،،،

المفروض منتعشين :)

انا منتعشه اليوم ^^ خل اقولكم سالفه من زمان ما سولفت بسنا جد

من جم يوم جذي قاعده اسوي مشروع لولدي والثاني الشيطان يدرسه ابوه ،، طبعا ابوه كحال كل الابوه ما ليهم مزاج طويل

قاعد يدرسه على حرف الميم يخليه يقرأ ،، انزين انا بصوب وهم بصوب ،، زوجي يقول ليه بابا وش هذي اقرأهااااااا فيه صور بعد

ولدي يقول مااااعز ،، قال ليه لا غلط ،، اقرأ ،، قال: مااا عنزه ،، قال ليه لااااا ،، شوف الحرف اقراه ،،

انا وولدي الثاني صح عندنا شغلنا بس طبعا بما ان صوتهم طالع ركزنا وياهم شوي ،، انا قعدت افكر وش الي بحرف الميم ويعيش في الحضيرة

تذكرت هايدي وغنمها ،، تذكرت هاله وتاكي ،، تذكرت جورجي ولكوالا نونو ،،

شوي الا زوجي يقول ليه حاااء حااااااااء ،، حـ حمااااااااار

انا انصدمت من ماعز وعنز وخراف اشكالهم الى حمار ،، وولدي نفسي

قلت ليه ماما ،، بعد تقرأ وقلنا ما تعرف تقرأ ،، بس صوبه ما تعرف الحمار من العنزه ؟؟؟!!!

هو عيار اذا ما يبي يدرس خلاص ،، عنتر

هذا موقف خفيف من احد ايام المدرسه ،، فرفشوا شوي عاد عندكم اجازه حليوه

انزين موقف ثاني ، ما ليه علاقه بالمدرسه ،، في لقروب بنت خالتي مطرشه انها طالعه مع امي وجذي ومفرفشين
الا اختي كاتبه ليها ،، الحين امي بتكنسل على طلعاتها وياي خلااص

قالت ليها ليش؟

قالت اختي : طلعتها مرتين ومن اطلع قالت تبي باستا ،، وفي المرتين بعدين يعورها بطنها

هذا تعليق اختي انا ضحكني يمكن لانه امي وحجايجها :)

القمر اللامع

عضو متميز
المحبة نعمة
والإطمئنان على أحوال الأحبة رحمة
قد نقصِّر قليلاً . . .
وقد تلهينا كثرة الظروف . . .
ولكن يبقى القلب❤ لا ينسى الأحبة . . .
وتبقى الذكرى الجميلة هي أفضل ما نردّدها . . .

صباح الخير

القمر اللامع

عضو متميز
‏إن كنت في يسر فعليك بالشكر وسيجزي الله الشاكرين،، وإن كنت في عسر فعليك بالصبر إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
اللهم اجعلنا من الشاكرين الصابرين...

*صباح الخير*

حُلمي الجميل

عضو متميز
مساء الاربعاء الخميسي ،،، بكرا اجازه ان شاء الله

اوريدي رتبنا عمرنا على ان بكرا اجازه وقلنا نستمتع بالجو الجميل اليوم ،،،

المفروض منتعشين :)

انا منتعشه اليوم ^^ خل اقولكم سالفه من زمان ما سولفت بسنا جد

من جم يوم جذي قاعده اسوي مشروع لولدي والثاني الشيطان يدرسه ابوه ،، طبعا ابوه كحال كل الابوه ما ليهم مزاج طويل

قاعد يدرسه على حرف الميم يخليه يقرأ ،، انزين انا بصوب وهم بصوب ،، زوجي يقول ليه بابا وش هذي اقرأهااااااا فيه صور بعد

ولدي يقول مااااعز ،، قال ليه لا غلط ،، اقرأ ،، قال: مااا عنزه ،، قال ليه لااااا ،، شوف الحرف اقراه ،،

انا وولدي الثاني صح عندنا شغلنا بس طبعا بما ان صوتهم طالع ركزنا وياهم شوي ،، انا قعدت افكر وش الي بحرف الميم ويعيش في الحضيرة

تذكرت هايدي وغنمها ،، تذكرت هاله وتاكي ،، تذكرت جورجي ولكوالا نونو ،،

شوي الا زوجي يقول ليه حاااء حااااااااء ،، حـ حمااااااااار

انا انصدمت من ماعز وعنز وخراف اشكالهم الى حمار ،، وولدي نفسي

قلت ليه ماما ،، بعد تقرأ وقلنا ما تعرف تقرأ ،، بس صوبه ما تعرف الحمار من العنزه ؟؟؟!!!

هو عيار اذا ما يبي يدرس خلاص ،، عنتر

هذا موقف خفيف من احد ايام المدرسه ،، فرفشوا شوي عاد عندكم اجازه حليوه

انزين موقف ثاني ، ما ليه علاقه بالمدرسه ،، في لقروب بنت خالتي مطرشه انها طالعه مع امي وجذي ومفرفشين
الا اختي كاتبه ليها ،، الحين امي بتكنسل على طلعاتها وياي خلااص

قالت ليها ليش؟

قالت اختي : طلعتها مرتين ومن اطلع قالت تبي باستا ،، وفي المرتين بعدين يعورها بطنها

هذا تعليق اختي انا ضحكني يمكن لانه امي وحجايجها :)
يبي يخلص روحه ولدش
بسرعة يتمللون ؛(

ذكرتيني بنفسي لين اتحجج حجايجي
عدلة خصوصا اذا امبي اجنن الشخص
اذا احس عنده تقبل حجايج وما بيزعل

Sent from my iPhone using mBahrain mobile app

القمر اللامع

عضو متميز
المحبة نعمة
والإطمئنان على أحوال الأحبة رحمة
قد نقصِّر قليلاً . . .
وقد تلهينا كثرة الظروف . . .
ولكن يبقى القلب❤ لا ينسى الأحبة . . .
وتبقى الذكرى الجميلة هي أفضل ما نردّدها . . .

صباح الخير

القمر اللامع

عضو متميز
كل إنسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى، لذلك فأنا أحاول أن أتعلم منه

قد تأخذنا الظروف بعيداً، وإلى حيث لا نعلم، وتشغلنا زحمة الحياة، وكل منا يبحث فيها عن الاستقرار والطمأنينة، ولكن رغم هذا وذاك تبقى لكم ذكرى طيبة بالنفس وتبقى الأرواح متعلقة ببعضها.

جميل أن تكون مثل البحر.. ظاهرك هادئ وأنيق.. وداخلك عالم عميق

" العمل يبعد عن الإنسان ثلاثة شرور: السأم والرذيلة والحاجة

الابتسامة لا تكلف شيئاً، ولكنها تعود بالخير الكثير؛ إنها تستغرق أكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلاً. الحزن لا يغير من الواقع شيئاً، لكن الابتسامة تفتح واقعاً جديداً

مركز البحرين التجاري غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري لا يكون طرفاً فيه. لذا يتحمل الطرفان البائع والمشتري المسؤولية القانونية الكاملة.
يتحمل كل عضو المسؤولية القانونية الكاملة دون مركز البحرين التجاري في أي تعليق ينشره في صفحات المركز وأقسامه.

الأعلى