استشارة عمالية

ba7raani

عضو نشيط
السلام عليكم

عندي عده مشاكل في العمل وحبيت اعرف اذا اشتكيت هل ممكن احصل على شي؟ لو السكوت افضل

اول شي انا شهادتي بكالوريوس و الراتب المتفق عليه 400 لكن وزارة العمل رفضت توظيفي بهذا السبب .. بعدين الوزارة اقترحت على صاحب العمل ان يسجلني 450 و يعطيني 400 عادي فـ انا قبلت .. صار راتبي 400 و يقتطعون منه التأمين 7% مال راتب 450.

ثاني نقطة بالنسبة الى الدعم الحكومي لشهر 4-5-6 انا مسجل في التأمينات 450 دينار يعني الشركة تستلم من الحكومة 418.5 دينار لكن لازالت تعطيني مثل الراتب السابق.. هل يحق لها؟ للعلم اتصلت الى موظف وزارة العمل قال لي ان الشركة حرة في هذا المبلغ مو مجبورة تعطيك اياه كامل

ثالث نقطة في العقد في بند واضح ان الاوفر تايم اجباري وغير مدفوع و انا اشتغل في اغلب الايام اكثر من 12 ساعة في اليوم.. اذا طلعت من الشركة اقدر اطالب بالاوفرتايم اللي داومته؟

النقطة الرابعة بالنسبة الى الاجازة السنوية الشركة ترفض اني اطلع اجازة بسبب ان مافي احد يقدر يجود مكاني .. وفي نفس الوقت ماتقبل ترحيل الاجازة الى السنة الجاية او حتى اعطائي راتب بدل الاجازة فـي هالحالة شنو اقدر اسوي؟

شكرا لكم

anabi

عضو
بعد التقاعد على برامج الاختياري اتضح لي ان معاشي اقل من النسبة المئوية 80% . بعد ان تأكيده ان المعاش اقل بحوالي 200 دينار .
رسالة رسالة تظلم من دون اثبات . الا ان الاجابة كانت ان المعاش صح .
رسالة رسالة ثانية مع الاثباتات . رجعوا لي 210 دينار مع رد توضيحي لم اقرا الرد معصب . من يومين حصلت الرد قراتة اتضح انهم في الصفحة الاول معترفين بنسبة 80% وفي الصفحة الرابعه معترفين بحصولي على الدرجة حسب القانون الاختياري . التوضيح الاول الثاني يثبت ان معاشي ناقص حوالي 200 دينار .

Abdlaziz

أخصائي ثقافة عمالية
السلام عليكم
واضح ان الشركة التي تعمل بها لا تلتزم بالقانون من خلال النقاط التي ذكرتها ويصعب هذا الامر عليك التقدم بشكوى لانها حسب رأيي ربما تقوم بفصلك وانهاء عقد العمل.

بالنسبة للعمل الاضافي الاجباري فهو مخالف لقانون العمل حتى لو ذكر في العقد فإنه لا يعتبر شرعيا حيث ذكر القانون ان ما زاد على 48 في الاسبوع يعتبر عمل اضافي ويستحق عليه العامل اجر مالي او تعويض بايام واذا تمكنت من اثبات ان كلفت من قبل صاحب العمل بالعمل ساعات اضافيه فلك الحق في المطالبه بها بعد انتهاء عقد العمل شرط ان لا يمر عليها اكثر من خمس سنوات.

بالنسبة للاجازة السنوية لايحق للشركة رفض طلبك الحصول على الاجازة خصوصا بعد مضي العام الثاني في العمل ولا يسقط هذا الحق ايضا الا بموافقتك المادة 95. وتستطيع ان اردت الخروج في اجازة حاليا اخطار الشركة بانك ستكون في اجازة سنوية وتذكر المدة بالتواريخ.

وفي كل الاحوال يمكن للنقابة او اتحاد النقابات مساعدتك فهذه حقوقك ويمكنك تحصل عليها بطرق عدة.

كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
شذى الذكرى ثقافة عمالية 0
MBAHRAIN ثقافة عمالية 1

مركز البحرين التجاري غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري لا يكون طرفاً فيه. لذا يتحمل الطرفان البائع والمشتري المسؤولية القانونية الكاملة.
يتحمل كل عضو المسؤولية القانونية الكاملة دون مركز البحرين التجاري في أي تعليق ينشره في صفحات المركز وأقسامه.

أعلى